منتدي البرياب
البرياب قرية تقع في محلية جنوب الجزيرة
أهــلا وسهلا بك أيها الــــزائر الكريم في منتدى ابناء البريـــاب
هذا هو المنتدى الرسمي لابناء البرياب ، فضلا إن كنت بريابي
فعـــليك التسجـــيل
وإن كــنت غير بــريابي التـــسجيل متاح لك



مدير المنتدى :
عمار علي الشيخ
المنتدى الرسمي لابناء البرياب


منتدي البرياب
البرياب قرية تقع في محلية جنوب الجزيرة
أهــلا وسهلا بك أيها الــــزائر الكريم في منتدى ابناء البريـــاب
هذا هو المنتدى الرسمي لابناء البرياب ، فضلا إن كنت بريابي
فعـــليك التسجـــيل
وإن كــنت غير بــريابي التـــسجيل متاح لك



مدير المنتدى :
عمار علي الشيخ
المنتدى الرسمي لابناء البرياب


منتدي البرياب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي البرياب

منتدي خاص بالقرية لجميع البرامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البدعه في الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ஜ۩۞۩ஜالقاسمஜ۩۞۩ஜ
عضو جيد
عضو جيد
ஜ۩۞۩ஜالقاسمஜ۩۞۩ஜ


رقم العضوية : 58
عدد المساهمات : 363
نقاط : 552
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 30
الموقع : البرياب ضبعا ده سؤال

البدعه في الدين Empty
مُساهمةموضوع: البدعه في الدين   البدعه في الدين Emptyالجمعة يوليو 08 2011, 00:15

ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ
ﻣﺒﻨﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻒ، ﻓﻼ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ
ﺑﻤﺎ ﺷﺮﻋﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ
ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻭﻛﻞ ﺃﻣﺮ
ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺑﻪ ﻧﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻔﻌﻠﻪ
ﻭﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ. ﻟﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ )ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ
ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ.(
ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ
ﻟﻠﺒﺪﻋﺔ ﻗﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ ﻓﻲ
ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ: )ﻓﺎﻟﺒﺪﻋﺔ ﺇﺫﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺨﺘﺮﻋﺔ ﺗﻀﺎﻫﻲ
ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ.( ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﺴﻠﻮﻙ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ. ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ) :ﻗﻮﻟﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪ: )ﺗﻀﺎﻫﻲ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ( ﻳﻌﻨﻲ :
ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ
ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻛﺬﻟﻚ، ﺑﻞ ﻫﻲ
ﻣﻀﺎﺩﺓ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﺟﻪ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ. ﻣﻨﻬﺎ
ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ: ﻛﺎﻟﻨﺎﺫﺭ ﻟﻠﺼﻴﺎﻡ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻻ
ﻳﻘﻌﺪ. ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ ﻛﺎﻟﺬﻛﺮ ﺑﻬﻴﺌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ
ﺻﻮﺕ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﻳﻮﻡ ﻭﻻﺩﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻴﺪﺍ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ
ﺫﻟﻚ. ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ
ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ، ﻛﺎﻟﺘﺰﺍﻡ ﺻﻴﺎﻡ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻭﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺘﻪ(
ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ. ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ
ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻣﺜﻼ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻣﻮﺍﻇﺒﺘﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻓﺄﺻﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻫﻮ ﻗﺮﺍﺀﺓ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻭﺍﺧﺘﺮﺍﻉ
ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﻬﺎ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﻠﺒﺪﻋﺔ ﻗﻮﻟﻬﻢ: ﻛﻞ ﻋﻤﻞ ﻟﻢ
ﻳﻌﻤﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ
ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻘﺘﻀﻲ ﻟﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻣﻦ
ﻓﻌﻠﻪ، ﻓﻔﻌﻠﻪ ﺍﻵﻥ ﺑﺪﻋﺔ. ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺨﺮﺝ
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﻭﺍﻳﺢ ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ
ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﺽ. ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻤﻊ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻘﺘﻀﻲ
ﻟﺬﻟﻚ، ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﺗﺴﻌﺖ ﺍﻟﻔﺘﻮﺡ
ﻭﺧﺎﻑ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻌﺠﻤﺔ
ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدعه في الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي البرياب  :: القســــــــم العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: