منتدي البرياب
البرياب قرية تقع في محلية جنوب الجزيرة
أهــلا وسهلا بك أيها الــــزائر الكريم في منتدى ابناء البريـــاب
هذا هو المنتدى الرسمي لابناء البرياب ، فضلا إن كنت بريابي
فعـــليك التسجـــيل
وإن كــنت غير بــريابي التـــسجيل متاح لك



مدير المنتدى :
عمار علي الشيخ
المنتدى الرسمي لابناء البرياب


منتدي البرياب
البرياب قرية تقع في محلية جنوب الجزيرة
أهــلا وسهلا بك أيها الــــزائر الكريم في منتدى ابناء البريـــاب
هذا هو المنتدى الرسمي لابناء البرياب ، فضلا إن كنت بريابي
فعـــليك التسجـــيل
وإن كــنت غير بــريابي التـــسجيل متاح لك



مدير المنتدى :
عمار علي الشيخ
المنتدى الرسمي لابناء البرياب


منتدي البرياب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي البرياب

منتدي خاص بالقرية لجميع البرامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو بكر محمد عبد الرازق
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 30
نقاط : 95
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
الموقع : المملكة العربية السعودية- الرياض

للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية Empty
مُساهمةموضوع: للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية   للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية Emptyالجمعة يوليو 15 2011, 07:44

قال ابن القيم: للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية وسعادته
التَّامَّة مَوْقُوفَة على استكمال قوتيه العلمية الارادية واستكمال الْقُوَّة العلمية إِنَّمَا يكون بِمَعْرِِفَة فاطره وبارئه وَمَعْرِفَة أَسْمَائِهِ وَصِفَاته وَمَعْرِفَة الطَّرِيق الَّتِي توصل إِلَيْهِ وَمَعْرِفَة آفاتها وَمَعْرِفَة نَفسه وَمَعْرِفَة عيوبها فبهذه المعارف الْخَمْسَة يحصل كَمَال قوته العلمية وَأعلم النَّاس أعرفهم بهَا وأفقههم فِيهَا استكمال الْقُوَّة العلمية الإرادية لَا تحصل إِلَّا بمراعاة حُقُوقه سُبْحَانَهُ على العَبْد وَالْقِيَام بهَا إخلاصا وصدقا وَنصحا وإحسانا ومتابعة وشهودا لمنّته عَلَيْهِ وتقصيره هُوَ فِي أَدَاء حقّه فَهُوَ مستحي من مواجهته بِتِلْكَ الْخدمَة لعلمه أَنَّهَا دون مَا يستحقّه عَلَيْهِ وَدون دون ذَلِك وَأَنه لَا سَبِيل لَهُ إِلَى استكمال هَاتين القوتين إِلَّا بمعونته فَهُوَ مُضْطَر إِلَى أَن يهديه الصِّرَاط الْمُسْتَقيم الَّذِي هدى إِلَيْهِ أولياءه وخاصّته وَأَن يجنّبه الْخُرُوج عَن ذَلِك الصِّرَاط إِمَّا بِفساد فِي قوته العلمية فَيَقَع فِي الضلال واما فِي قوّته العملية فَيُوجب لَهُ الْغَضَب
فكمال الْإِنْسَان وسعادته لَا تتمّ إِلَّا بِمَجْمُوع هَذِه الْأُمُور وَقد تضمنّتها سُورَة الْفَاتِحَة وانتظمتها أكمل انتظام فَإِن قَوْله {الْحَمد لله رب الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} يتضمّن الأَصْل الأوّل وَهُوَ معرفَة الرب تَعَالَى وَمَعْرِفَة أَسْمَائِهِ وَصِفَاته وأفعاله والأسماء الْمَذْكُورَة فِي هَذِه السُّورَة هِيَ أصُول الْأَسْمَاء الْحسنى وَهِي اسْم الله والرب والرحمن فاسم الله متضمّن لصفات الألوهيّة وَاسم الرب متضمّن الربوبية وَاسم الرَّحْمَن مُتَضَمّن لصفات الْإِحْسَان والجود وَالْبر ومعاني أَسْمَائِهِ تَدور لى هَذَا وَقَوله {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} يتضمّن معرفَة الطَّرِيق الموصلة إِلَيْهِ وَأَنَّهَا لَيست إِلَّا عِبَادَته وَحده بِمَا يحبّه ويرضاه واستعانته على عِبَادَته وَقَوله {اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقيم} يتضمّن بَيَان أَن العَبْد لَا سَبِيل لَهُ إِلَى سعادته إِلَّا باستقامته على الصِّرَاط الْمُسْتَقيم وَأَنه لَا سَبِيل لَهُ إِلَى الاسْتقَامَة إِلَّا بهداية ربه لَهُ كَمَا لَا سَبِيل لَهُ إِلَى عِبَادَته بمعونته فَلَا سَبِيل لَهُ إِلَى الاسْتقَامَة على الصِّرَاط إِلَّا بهدايته وَقَوله {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} يتضمّن بَيَان طرفِي الانحراف عَن الصِّرَاط الْمُسْتَقيم وَأَن الانحراف إِلَى أحد الطَّرفَيْنِ انحراف إِلَى الضلال الَّذِي هُوَ فَسَاد الْعلم والاعتقاد والانحراف إِلَى الطّرف الآخر انحراف إِلَى الْغَضَب الَّذِي سَببه فَسَاد الْقَصْد وَالْعَمَل فأوّل السُّورَة رَحْمَة وأوسطها هِدَايَة وَآخِرهَا نعْمَة وحظ العَبْد من النِّعْمَة على قدر حظّه من الْهِدَايَة وحظّه مِنْهَا على قدر حظّه من الرَّحْمَة فَعَاد الْأَمر كلّه إِلَى نعْمَته وَرَحمته وَالنعْمَة وَالرَّحْمَة من لَوَازِم ربوبيّته فَلَا يكون إِلَّا رحِيما منعما وَذَلِكَ من مُوجبَات الهيّته فَهُوَ الْإِلَه الْحق وَإِن جَحده الجاحدون وَعدل بِهِ الْمُشْركُونَ فَمن تحقّق بمعاني الْفَاتِحَة علما وَمَعْرِفَة وَعَملا وَحَالا فقد فَازَ من كَمَاله بأوفر نصيب وَصَارَت عبوديّته عبوديّة الخاصّة الَّذين ارْتَفَعت درجتهم عَن عوام المتعبّدين وَالله الْمُسْتَعَان اهـ
انظر كتاب "الفوائد" لابن القيم ص 18- 20
أبو بكر محمد عبد الرازق- المدينة عرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامين محمد احمد
عضو خبير
عضو خبير
الامين محمد احمد


رقم العضوية : 51
عدد المساهمات : 259
نقاط : 506
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : http://al123.dahek.net/

للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية   للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية Emptyالأحد يوليو 17 2011, 06:12

للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية 1889420761
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النقر
عضو فعال
عضو فعال
محمد النقر


رقم العضوية : 8
عدد المساهمات : 158
نقاط : 259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
الموقع : السودان

للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية   للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية Emptyالأحد يوليو 17 2011, 13:24

للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية 2367533627
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للْإنْسَان قوتان قُوَّة علمية نظرية وَقُوَّة عملية إرادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي البرياب  :: القســــــــم العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: