منتدي البرياب
البرياب قرية تقع في محلية جنوب الجزيرة
أهــلا وسهلا بك أيها الــــزائر الكريم في منتدى ابناء البريـــاب
هذا هو المنتدى الرسمي لابناء البرياب ، فضلا إن كنت بريابي
فعـــليك التسجـــيل
وإن كــنت غير بــريابي التـــسجيل متاح لك



مدير المنتدى :
عمار علي الشيخ
المنتدى الرسمي لابناء البرياب



منتدي البرياب

منتدي خاص بالقرية لجميع البرامج
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﻧﺼﺎﺕ ﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ஜ۩۞۩ஜالقاسمஜ۩۞۩ஜ
عضو جيد
عضو جيد
avatar

رقم العضوية : 58
عدد المساهمات : 363
نقاط : 552
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 24
الموقع : البرياب ضبعا ده سؤال

مُساهمةموضوع: ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﻧﺼﺎﺕ ﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ   الجمعة يوليو 15 2011, 00:30

ﻧﻈﺮﺍ ﻷﻫﻤﻴﺔ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ،
ﻭﻋﻠﻮ ﻣﻨﺰﻟﺘﻬﺎ ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻬﺎ، ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻫﻴﺄ ﻟﻬﺎ ﻋﺪﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﺟﻮﺓ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺗﻠﻚ
ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺃﻥ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻹﻧﺼﺎﺕ ﻟﻬﺎ ﻭﺣﺮﻡ
ﺍﻟﺘﺸﺎﻏﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺄﻱ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ
ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺸﺎﻏﻞ ﻳﺴﻴﺮﺍ ﺃﻭ ﻗﻠﻴﻞ
ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﻣﻦ ﻳﺒﺪﺭ ﻣﻨﻪ، ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻬﻴﺌﺔ ﺗﻠﻚ
ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ:
ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﻫﺮﻳﺮﺓ –ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ– ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻗﺎﻝ: ( ﺇﺫﺍ
ﻗﻠﺖ ﻟﺼﺎﺣﺒﻚ ﺃﻧﺼﺖ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺨﻄﺐ ﻓﻘﺪ ﻟﻐﻮﺕ .)
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ: "ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺑﺪﻻﻟﺔ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ، ﻷﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺟﻌﻞ ﻗﻮﻟﻪ" :ﺃﻧﺼﺖ"
-ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﺃﻣﺮﺍ ﺑﻤﻌﺮﻭﻑ- ﻟﻐﻮﺍ ﻓﻐﻴﺮﻩ
ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻟﻐﻮﺍ."
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ –ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ– ﺃﻧﻪ
ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ:- ( ﻣﻦ ﺗﻮﺿﺄ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ،
ﺛﻢ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﻭﺃﻧﺼﺖ ﻏﻔﺮ
ﻟﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺛﻼﺛﺔ
ﺃﻳﺎﻡ، ﻭﻣﻦ ﻣﺲ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﻓﻘﺪ ﻟﻐﺎ .)
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ: "ﻭﻗﻮﻟﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:- ( ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﻭﺃﻧﺼﺖ ) ﻫﻤﺎ
ﺷﻴﺌﺎﻥ ﻣﺘﻤﺎﻳﺰﺍﻥ ﻭﻗﺪ ﻳﺠﺘﻤﻌﺎﻥ
ﻓﺎﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻹﺻﻐﺎﺀ ﻭﺍﻹﻧﺼﺎﺕ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻗُﺮِﺉَ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥُ
ﻓَﺎﺳْﺘَﻤِﻌُﻮﺍ ﻟَﻪُ ﻭَﺃَﻧْﺼِﺘُﻮﺍ ﴾ )ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﺁﻳﺔ: (204 .... ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ:
ﻗﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:- ( ﻭﻣﻦ
ﻣﺲ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﻓﻘﺪ ﻟﻐﺎ" ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ
ﻣﺲ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺒﺚ
ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ، ﻭﻓﻴﻪ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ .)
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ -
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ- ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:- ( ﻣﻦ
ﺗﻜﻠﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺨﻄﺐ ﻓﻬﻮ
ﻛﺎﻟﺤﻤﺎﺭ ﻳﺤﻤﻞ ﺃﺳﻔﺎﺭﺍ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ:
"ﺃﻧﺼﺖ" ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺟﻤﻌﺔ . )
ﻭﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ
-ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺫﻛﺮ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻘﺎﻝ: ( ﻓﻴﻪ ﺳﺎﻋﺔ ﻻ ﻳﻮﺍﻓﻘﻬﺎ
ﻋﺒﺪ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﻳﺼﻠﻲ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺇﻳﺎﻩ . )
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﺃﻥ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-
ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ: ( ﻫﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻘﻀﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ .) ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ: "ﻫﻮ ﺃﺟﻮﺩ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﺃﺻﺤﻪ ﻓﻲ
ﺑﻴﺎﻥ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ."
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ- ﻋﺪﺩﺍ
ﻣﻦ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻣﻦ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: "ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺑﻞ
ﻫﻮ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ
ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ- ﺃﻧﻬﺎ: ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻘﻀﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ."
ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ -ﺭﺣﻤﻪ
ﺍﻟﻠﻪ- ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻗﻮﻻ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﻭﻗﺘﻬﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ:
"ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﺭﺟﺢ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ
ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺣﺪﻳﺚ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ .... ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍﻫﻤﺎ ﺇﻣﺎ
ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻟﻬﻤﺎ ﺃﻭ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ، ﺃﻭ ﺿﻌﻴﻒ
ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ، ﺃﻭ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﺍﺳﺘﻨﺪ ﻗﺎﺋﻠﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﺩﻭﻥ ﺗﻮﻗﻴﻒ. ﻓﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ
ﻣﻮﺳﻰ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﺑﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
-ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ
ﻳﺠﻠﺲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻘﻀﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ.
ﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ -
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ -
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ( : ﻫﻲ
ﺁﺧﺮ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ . )
ﻭﺍﻟﺮﺍﺟﺢ -ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ-
ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺟﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻫﻲ
ﺁﺧﺮ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﺫﻟﻚ
ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺛﺒﻮﺕ
ﺭﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ- ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ -
ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:- "ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺟﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ
ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ، ﻭﻳﺮﺟﻰ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﻧﺼﺎﺕ ﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي البرياب  :: القســــــــم العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: